هل تؤثر رئاسيات نيجريا على مشروع خط الغاز نحو المغرب؟ – الجريدة 24

هل تؤثر رئاسيات نيجريا على مشروع خط الغاز نحو المغرب؟

الكاتب : Aljarida24

الإثنين 21 يناير 2019 | 15:00
الخط :

هشام رماح

هل ستؤثر الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نيجيريا شهر فبراير المقبل على مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب؟ موقع “Independent” النيجيري أكد على احتمالية حدوث تغيرات في هذا المشروع في حال حدوث تغيرات في قمة هرم السلطة هناك.

ووفق ما أورده “إندبندنت”، اليوم الاثنين (21 يناير 2019) فإن نيجيريا مقبلة على انتخابات رئاسية في فبراير المقبل، وفي حال حدوث تغيير في الرئاسة فإن من المحتمل أن يعيد الرئيس المنتخب الجديد النظر في المشروع عبر عدم إدراجه ضمن أولوياته.

وفضلا عن “تحدي”رئاسيات نيجريا الذي يعترض المشروع الذي يهم إنجاز خط أنبوب غاز بطول 5660 كلم مرورا عبر 13 دولة، أكد الموقع النيجيري على أن هناك إكراهات جديدة تعترض الإنجاز بما قد يتعذر معه تنفيذه في الآجال المحددة لذلك.

ووفق تقرير استند عليه “إندبندنت” فإن هناك عراقيل تجارية وتقنية وقانونية وتمويلية وكذا أمنية تنتصب أمام مشروع خط أنبوب الغاز، مشيرا إلى أن ما قد يحول دون وضع المشروع ضمن أولويات الدولة النيجرية هو الانخفاض المرتقب في الطلب على الغاز، بسبب إقبال أوربا على الطاقة الكهربائية ورغبة دولها في خفض الانبعاثات، زيادة على الانخفاض المتوقع في إنتاجية البلاد منه.

ووفق الموقع فإن دراسة إنجاز المشروع انطلقت مستهل يناير الجاري، وقد أسندت إلى مكتب الدراسات البريطاني “Penspen” حيث عهد إليه إنجاز دراسة حول المرحلة الأولى من الإنجاز، غير أن الموقع النيجيري أفاد بأن تقريرا يؤكد على صعوبة تحقيق هذا المشروع في أمد قصير أو متوسط حتى.

آخر الأخبار